الأربعاء، 1 مايو 2013

طبيب تركى يطور طريقة لحساب حجم الدماغ البشرى ومساحته

صورة ارشيفية



طوّر الطبيب التركى البروفسور "نيازى آجار"، طريقة جديدة لحساب حجم الدماغ بواسطة الكمبيوتر بشكل ثلاثى الأبعاد، وذلك للكشف عن أمراض تصيب الدماغ مثل "الزهايمر"، و"الخرف" و"الفصام".

وأوضح "آجار"، الذى يشغل منصب عضو الهيئة التعليمية فى كلية علوم التشريح التابعة لجامعة "أرجيس"، فى حديث لمراسل الأناضول، فى ولاية "قيصرى" وسط تركيا، أن عند إصابة الدماغ البشرى بأمراض عصبية أو نفسية مثل "الزهايمر" و"الخرف" و"الفصام"، فإن بعض التغيرات تطرأ على حجم الدماغ وسطحه.

وأضاف "آجار"، أن حساب مساحة سطح الدماغ وحجمه أثناء تشخيص المرض أمر مهم للغاية، وأن ذلك من الممكن قياسه عن طريق نقل الصور المسحوبة عن طريق جهاز المرنان، وجهاز قياس السطح الذى يعمل بواسطة الحاسب إلى جهاز كمبيوتر، لتثبيت مجموعة من النقاط، وحساب حجم الدماغ ومساحة سطحه، من خلال عدد النقاط، ليتم عبر تلك العملية حساب الورم الموجود فى الدماغ بسهولة كبيرة.

وتابع "آجار"، أن تلك الطريقة ستسهل كثيراً عمليات التشخيص الدماغي، على المصابين بأمراض عصبية أو نفسية، وستقضى على طريقة ثنائى الأبعاد المستخدمة فى تلك العمليات، والتى تتصف بالنسبية، منوهاً إلى أنه أجرى أكثر من 20 بحثاً، بخصوص ذلك الموضوع، وأن تلك الأبحاث نشرت فى أكثر من مجلة عالمية تعنى بالشئون الطبيّة.