الأحد، 28 أبريل 2013

هل الأفضل أن نقول كيف تعيش الحياة ...؟؟ أم نقول كيف تواجه الحياة ...؟؟



هل الأفضل أن نقول كيف تعيش الحياة ...؟؟ أم نقول كيف تواجه الحياة ...؟؟هل يوجد إختلاف..؟؟ نعم يوجد إختلاف. فالحيوان والنباتات والإنسان أيضا كلهم يعيشون الحياة، ولكن الإنسان يتميز بشيئ آخر وهو أنه يواجه  هذه الحياة.

المواجهة تعني الفعل الإرادي .. وتعني أيضاً أن الحياة تحتاج إيجابية فلا حياة لإنسان سلبي .. والإيجابية تعني الحركة للأمام والبناء.

والمواجهة لا تعني فقط حل المشاكل التي تواجه الإنسان ، بل تعني إيجابية الإنسان وهي الإضافة والإبداع والتغيير .. وكلها من نتاج العقل البشري.

إذا كان مخ الحيوان يحتوي على مناطق الإحساس والغرائز ، فإن مخ الإنسان يحتوي على منطقتين أخريين هما منطقة التفكير الإبداعي وحل المشكلات ومنطقة العاطفة والضمير والمشاعر.

إذن الإنسان تكوين ذو شقين : شق مادي وشق معنوي روحي .. الشق المادي هو الغرائز وشتى الأحاسيس من ألم وبرودة وحرارة وحركة واتزان .. أما الشق المعنوي النفسي الروحي فهو الذي دفع بالإنسان إلى قبول الأمانة وتحملها بعد أن رفضتها السماوات والأرض والجبال .إنها أمانة الحياة .. أمانة الفهم والمعنى . أمانة الفعل الإيجابي .أمانة خلافة الأرض .أمانة الإضافة والتغيير .. أمانة المواجهة .. ولذا فمن الأفضل أن يكون سؤالنا : كيف نواجه الحياة ..؟؟
د/ عادل صادق