السبت، 22 ديسمبر 2012

هل تدري أن قدراتك كإنسان غير محدودة



عَنْ سَفِينَةَ قَالَ: كُنْتُ فِي الْبَحْرِ، فَانْكَسَرَتْ سَفِينَتُنَا فَلَمْ نَعْرِفِ الطَّرِيقَ، فَإِذَا أَنَا بِالْأَسَدِ قَدْ عَرَضَ لَنَا، فَتَأَخَّرَ أَصْحَابِي فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَقُلْتُ: أَنَا سَفِينَةُ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَدْ أَضْلَلْنَا الطَّرِيقَ، فَمَشَى بَيْنَ يَدَيَّ حَتَّى أَوْقَفَنَا عَلَى الطَّرِيقِ، ثُمَّ تَنَحَّى وَدَفَعَنِي كَأَنَّهُ يُرِينِي الطَّرِيقَ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُوَدِّعُنَا.


هذه قصة حدثت مع صحابي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اسمه قيس ولقبه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بسفينة - فهو في تحمله كالسفينة -

القصة ببساطة 


ذات يوم ركب قيس (سفينة ) سفينة تجري في البحر تشق الأمواج بفضل الله و نعمته .

و فجأة انكسرت السفينة فأنقذ الله عز و جل صاحب نبيه صلى الله عليه وسلم و تعلق قيس رضي الله عنه في لوح السفينة التي تكسرت .

فأخذت الأمواج اللوح الذي ركبه و جعلت تدفعه إلى الشاطئ و كل ذلك بحفظ من الله تعالى لهذا الرجل الصالح حتى وصل سفينة إلى ساحل البحر و قذفه الموج على الشاطئ سالما بحمد الله .

نظر سفينة حوله، فوجد نفسه في غابة بها أشجار كثيرة ، و فجأة سمع صوتا رهيبا مخيفا مزعجا . فالتفت سفينة فإذا بأسد متوحش قادم عليه يريده .

فماذا فعل سفينة ؟

لجأ سفينة إلى الله تعالى و عرف أن الله لا يضيع عباده المؤمنين .
و علم أن الكون كله ملك لله يتصرف فيه كيف يشاء .
وأن الأسد أو غيره مهما كان قويا فهو مخلوق من مخلوقات الله إذا أمره الله بأمر ينفذه في الحال .

فأقبل سفينة إلى الأسد في شجاعة و ثقة بالله و قال له : يا أبا الحارث (كنية الأسد عند العرب) أنا سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فلما سمع الأسد ذلك منه هدأ و طأطأ رأسه و أصبح كالقط الوديع .

ثم أقبل على سفينة رضي الله عنه يدفعه بمنكبه حتى أخرجه من الغابة كأنه يحرسه و يدله على الطريق .

ثم التفت الأسد إلى سفينة رضي الله عنه و همهم بصوت ضعيف كأنه يودعه .

ثم دخل الغابة عائدا إلى عرينه يبحث عن طعام آخر غير هذا الرجل الصالح الذي يحبه الله و يحبه رسوله صلى الله عليه و سلم . 




والآن بعد أن قرأت القصة 


هل تدرك قيمة نفسك ...؟؟؟

هل تدرك أن الله عزوجل خلقك في أحسن تقويم وسخر لك كل مافي الكون ...؟؟؟

هل تدري أن قدراتك غير محدودة، وأن عقلك يحتوي على أكثر من 150 مليار خلية عقلية، وأنه أسرع من سرعة الضوء، وأنه عنده القدرة على إستيعاب وتخزين أكثر من 2 مليون معلومة في الثانية الواحدة ..؟؟(استراتيجيات التفكير - د/ ابراهيم الفقي رحمه الله)

 وهل تدري أن عندك قوة التفكير والقرار والإختيار ...؟؟

 إدراكك لقدراتك وإستخدامها إستخداما صحيحا يجعل من حياتك حياة رائعة لذلك كن مدركا لما تفكر فيه وقرر أن تتحكم في التفكير السلبي، وتحوله لصالحك؛ لأن التغيير الحقيقي يبدأ في الأفكار ، ولكي يحدث ذلك يجب أن تدرك ما تفكر فيه. 
أختكم هيام