الجمعة، 12 أكتوبر 2012

4 طرق لكي تجد فكرة لتبدا بها مشروعك الخاص



كلنا يفكر في ان يكون له مشروعه الخاص الذي يبدع فيه ويجعله يكبر كل يوم امام عينيه ويصبح في يوم من الايام من انجح رجال الاعمال في العالم فيفيد نفسه ويرفع اسم بلده ولكن عندما نبدا بالتفكير نصطدم ببعض المعوقات اولها ماذا اريد؟ من اين ابدا؟ ما الذي يجب عليَّ فعله؟


ولكن هذا ليس فقط في المشاريع خارج الجامعات ولكن هذه النصائح يمكن ان تطبقها على مشاريع التخرج في السنة النهائية للكليات 



اليكم ما يمكن ان يساعدكم فيجب ان تعلم انك لست وحدك فكل منا يجب ان يساعد الاخر


1. يجب ان تواجه خوفك:
اسال نفسك مما اخاف ثم اكتشف المساحات المظلمة داخلك. اسال نفسك ماذا لو اخذت منتج معين وقمت بالتعديل عليه؟ ماذا يمكن ان يحدث ما هي الميزة التي يمكن ان تقدمها ؟ استكشف اين يمكنك ان تستثمر نقودك اذا حضرت مؤتمر عن التجارة ووجدت في الكثير من الانشطة؟



 واذا كنت فعلا تقوم بعمل ما هل فكرت في ان تجعله افضل انظر حولك وبدلا من ان تدرس ما يقومون به تحداهم فيه بدون خوف لا تجعل الخف يسيطر عليك ويمنعك من الابداع واخراج ما بداخلك
 



2.اضغط على الزناد:
فكر في الافكار الجديدة وحاول ان تجربها اولا ارصد المشكلة وتحداها جمع عنها قدر كافٍ من المعلومات ثم حدد فيها بعض العناصر واكتبها لتضعها امامك وحاول ان تربطها ببعضها و تربطها بالمشكلة. ولا تتوقع ان تحوز الفكرة على اعجاب الناس كلها في البداية ولكن اجعل هدفك ان تجد طريقة لتوصل لهم المنتج الذي تريد


3.اصنع مصفوفة كبيرة:
فكر في كل الطرق الممكنة التي يمكن بها ان تُعَنْوٍن المشكلة او تحجمها لتصنع فرصتك فعندما تصنع مجموعات من الطرق يمكنك ان تهاجم كل جزء في المشكلة ثم حاول ان تجمع كل الطرق التي حصلت عليها في خطوات واضحة 



4.خذ وقتك في الراحة:
خذ راحة من اعمالك حتى لو بعض الوقت القصير تختلي فيه بنفسك وتريح عقلك بحيث تعيد شحن نشاطك وتتجنب الشعور بالضغط حيث انه عدو الافكار الجديدة




يجب ان تتعرف على 5 نقاط تمكنك من الإبداع في مشروعك الصغير

 في السوق هذه الايام دورة حياة المنتج تنكمش و تقودنا التجارة العالمية الى نمو التنافس كما ان الانترنت خفض كل المعوقات التي يمكن ان تواجهها الصناعات لذلك تم فتح الآفاق للابداع ولكن كيف تدفع الابداع لكي يرتفع بمشروعك الصغير؟ اليك بعض هذه النقاط التي يمكن ان تساعدك



1. الاتجاه الى المنبع: 
 
هل كل من يعملون في مثل صناعتك يستخدمون الطريقة نفسها؟ هذا احتمال وارد ولكنك يمكن ان تفكر قليلا لربما تجد شيئا مُهما يفتقده الناس مثلا واحد من سلاسل بقالة الغرب الاوسط بدا في بيع الوجبات الخفيفة الصحية فقط مما شجع الامهات على التوجه اليه لشراء ما يحتاجه اطفالهم بحيث يحافظون على صحتهم الآن يُعد للتوسع لفتح 100 سوق اخرى
 


2. واجه خوفك من التغيير:
 
فكر دائما في في الاشياء الجديدة التي يحتاجها الزبائن ولكن كاصحاب للعمل نخاف قليلا من الافكار الجديدة احترف ثقافة التغيير من اجل الابداع
 



3.استمع الى الزبائن:
 
لو احسست بقصر الطاقة الابداعية قم بالاستطلاع على الانترنت او مع مجموعة من زبائنك يمكن ان يكون هذا مفتاحا لمنتجات جديد
 


4. اضف خدمات غير عادية:
 
انت لست مضطرا لكي تكون مخترع لتبدع اضف فقط خدمة تلقى الاقبال التجاري في صناعتك
 


5. ادعم فكرتك:
 
لا تكن مثل كوداك لا تكن مع اختراع الكاميرا الرقمية حتى ياتي غيرك وياخذها منك بمجرد ان تاتي لك الفكرة ضعها حيز التنفيذ وادعمها وروج لها بكل ما اوتيت من قوة
 


شاركني ما قرأت وراق لي